“حلقة نقاش الاستشارية” تحت عنوان “الامم المتحدة وآلية محاكمة داعش دوليا”

CONF30-11-9

نظمت الإستشارية للدراسات الإسترايجية  حلقة نقاش في فندق Q – Hotel – الحمرا،   تحت عنوان ” الأمم المتحدة وآلية محاكمة داعش دولياً “ شارك فيها   المحامية ساندريلا مرهج والخبير في منظمات الأمم المتحدة محمد سركال ، وحضرها عدد من الفاعلين والناشطين في المجال الحقوقي والإعلامي والسياسي .

بداية القى رئيس الإستشارية للدراسات د. عماد رزق كلمة رحب فيها بالمحاضرين والحضور ، متمنياً أن تخرج هذه الحلقة بتوصيات يمكن الإستفادة منها عملياً من قبل المجتمع الأهلي .

وتركزت محاور الحلقة  التي أدارها مدير حلقات النقاش في ” الإستشارية ”   الإعلامي نادر عزالدين حول : دور المنظمات الأهلية في فضح وكشف انتهاكات داعش لحقوق الإنسان ، هذا المحور سلط الضوء عليه الخبير الأستاذ محمد سركال وطرح العديد من الأفكار التي من شأنها تفعيل دور المجتمع المدني في هذا المجال .

بدورها المحامية والناشطة في الشأن الحقوقي والسياسي ساندريلا  مرهج  تطرقت في حديثها إلى انظمة المحاكم الدولية الجزائية والجنائية ، واعتبرت مرهج ان قادة تنظيم داعش وغيرهم من التنظيمات الإرهابية لم يعتبروا دولاً أو تنظيمات ذات ترخيص رسمي لتتم محاكمتهم بالطرق القانونية أو من خلال المحاكم الدولية ، بل هناك أنظمة لدى كل دولة تحاكم من خلالها العناصر والتنظيمات الإرهابية .

واختتمت الحلقة بمداخلات عديدة ابرزها : للدكتورة صفية انطون سعادة ، النائب في مجلس الشعب السوري د. أحمد مرعي  ، مدير شبكة الزهراني الإخبارية محمد غزالة ، الناشط السعودي علي هاشم ، والباحثة في محاكمة التنظيمات الإرهابية ندين شمس.

نقلا عن موقع شبكة اخبار الزهراني

ديسمبر 1st, 2017

الوسوم:, , ,

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>