العراق يبدأ تسلم عمليات حقل مجنون من شل

medium_2017-12-21-bd061ba2f4

أعلنت وزارة النفط العراقية اليوم أنها بدأت تسلم عمليات حقل مجنون النفطي قرب البصرة من شركة رويال داتش شل، وأنها تخطط لزيادة الإنتاج في المستقبل.

وقالت الوزارة في بيان إنها شكلت فريق إدارة محليا لإدارة عمليات الإنتاج بعد خروج شل من الحقل في موعد أقصاه نهاية يونيو/حزيران من العام المقبل.

وصرح وزير النفط جبار اللعيبي بأنه “تم وضع جدول زمني لاستلام الحقل من شركة شل العالمية ينتهي في 30 مارس/آذار المقبل مع وجود بعض العاملين من الشركة حتى يونيو/حزيران المقبل لاستكمال بعض الالتزامات والإجراءات”.

وأضاف أن أولوية فريق الإدارة الجديد ستكون خفض تكلفة إنتاج برميل الخام من مجنون بـ30%، وهو المعيار الأساسي لضمان كفاءة الإنفاق والإنتاج.

وذكرت الوزارة أن العراق يخطط لزيادة إنتاج حقل مجنون إلى أربعمئة ألف برميل يوميا في السنوات القادمة دون أن تكشف عن إطار زمني محدد لتحقيق هذا.

ويقول مسؤولون في قطاع النفط إن حجم الإنتاج الحالي نحو 235 ألف برميل يوميا.

وقالت شل إنها ستركز على جهودها في تطوير وتوسعة شركة غاز البصرة في العراق بعد تسليم عمليات مجنون إلى الحكومة العراقية.

وقد تشكل شيفرون وتوتال وبتروتشاينا اتحاد شركات لتطوير حقل مجنون حسبما قال الوزير في فيينا في نوفمبر/تشرين الثاني.

وأعطى خطاب مُوقع من وزير النفط العراقي جبار بتاريخ 23 أغسطس/آب الموافقة على خروج الشركة الإنجليزية الهولندية من حقل مجنون قرب البصرة.

وحقل مجنون النفطي يعد أكبر الحقول النفطية في العراق وبدأ الإنتاج في 2014، ويحتوي على نحو 38 مليار برميل، وفقا لتقديرات وزارة النفط العراقية.

ديسمبر 22nd, 2017

الوسوم:, , ,

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>