اتفاقية جمركية مع روسيا تبدأ مفاعيلها أول العام القادم

علم

قال المدير العام للجمارك فواز أسعد، إنه “تم توقيع اتفاقية جمركية مع الحكومة الروسية، للتعاون والمساعدة الإدارية المتبادلة في الأمور الجمركية”.

و أوضح أسعد بحسب صحيفة الوطن شبه الرسمية أن “الاتفاقية تفسح المجال أمام التعاون التقني والإداري بين البلدين، وتبادل المعلومات”.

وبيّن أسعد أن “الاتفاقية تفسح المجال أمام التسليم المراقب والتحقيقات وسرية المعلومات، على أن يسري تنفيذ الاتفاقية على الأراضي السورية والروسية”.

وبموجب الاتفاق “سيجري تقييم دقيق للرسوم الجمركية، والرسوم والضرائب الأخرى المحصلة على الاستيراد والتصدير، وتطبيق مناسب لأحكام المنع والتقييد والحصر في استيراد وتصدير البضائع”.

وتتضمن الاتفاقية أيضا،ً منع الانتهاكات الجمركية من خلال التعاون بين إدارتي الجمارك لدى الطرفين، والحاجة لتفعيل التعاون في مجال حظر الاتجار الدولي بالبضائع المزيفة، والاتجار غير المشروع بالعقاقير المخدرة والمواد المؤثرة على الوعي والعقل، وجميع موادها التي تشكل خطراً على الصحة العامة للمجتمع.

بدوره، أكد المدير التنفيذي لمجلس رجال الأعمال السوري- الروسي، سمير حسن، أن “تنفيذ هذه الاتفاقية سيبدأ مع بداية العام القادم، وستكون لها آثار إيجابية مهمة على حركة التبادل التجاري بين موسكو ودمشق”.

وأوضح حسن أن “الاتفاقية ستتضمن العديد من التسهيلات الجمركية بين البلدين وتخفيضات للرسوم، حيث ترتبط نسبة التخفيضات بقيمة الأسعار الاسترشادية”.

وبيّن حسن أن “الاتفاقية تشمل جميع السلع والبضائع المسموح تصديرها واستيرادها مع الجانب الروسي”.

وكانت اللجنة السورية الروسية المشتركة بحثت العديد من مذكرات التفاهم، وخاصة في مجالات التعاون في الإطار الجمركي الاقتصادي ومجالات الطاقة والجمارك، باتجاه تطوير العلاقات المتميزة بين البلدين.

 

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>